مواضع الحجامة

07/23/2012 prince ahmed مواضع الحجامه بالصور

نناقش معا اهم مواضع الحجامة والتي جائت في السنة النبوية والهدي النبوي كما نضع اراء العليماء في مواضع الحجامة واماكنها المناسبة لارتباطها بمجريات الدم في جسم الانسان واربتاطها بمواضع الطاقة في جسم الانسان لذا نضع اهم اماكن الحجامة كما جائت في السنة النبوية وكما وردها علماء الاحتجام

مواضع الحجامة :

لو استعرضنا الأحاديث النبويّة التي تحدّثت عن حجامة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، نرى أنّ مواضع الحجامة الواردة هي كالتالي :

 روى البخاري عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي رَأْسِهِ وَهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ وَجَعٍ كَانَ بِهِ بِمَاءٍ يُقَالُ لَهُ لُحْيُ جَمَلٍ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءٍ أَخْبَرَنَا هِشَامٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ فِي رَأْسِهِ مِنْ شَقِيقَةٍ كَانَتْ بِه ) .

وعن أبي هريرة أن أبا هند حجم النبي صلى الله عليه وسلم في اليافوخ  ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا بني بياضة أنكحوا أبا هند وأنكحوا إليه ) وقال : ( وإن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة )  .

وقد احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في الأخدعين ، فعند ابن ماجة عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم : ( احْتَجَمَ فِي الأَخْدَعَيْـنِ وعلى الْكَاهــِلِ )  .

وعند ابن ماجة في سننه عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم : ( سَقَطَ عَنْ فَرَسِهِ عَلَى جِذْعٍ فَانْفَكَّتْ قَدَمُه ) ، قَالَ وَكِيعٌ : ( يَعْنِي أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه

وسلم احْتَجَمَ عَلَيْهَا مِنْ وَثْءٍ )  .

ذكرنا أعلاه الأحاديث الواردة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم في أماكن الحجامة : ( الرأس ، والأخدعين ، والكاهل ، ظاهر القدم ) ، وهي أماكن ليست بالتوقيفية ، لأنها من الطبّ وليست من الأمور التعبّدية .

وخلال قراءتي لبعض الكتب ، وجدت اختلافًا في تحديد مواضع الحجامة قلةً وكثرةً ، مما يشير إلى أنه لا توجد مواضع محدّدة للحجامة ، ولكنها اجتهادية يمكن أن يعلمها الناس بالخبرة ، فتذكر بعض البحوث الطبية بأنّ للحجامة ثمانية وتسعون موضعًا ، خمسة وخمسون منها على الظهر وثلاثة وأربعون منها على الوجه والبطن ، ولكل مرضٍ مواضع معينة للحجامة ( موضع أو أكثر لكل منها ) من جسم الإنسان ، وأهم هذه المواضع – وهو أيضًا المشترك في كل الأمراض ، وهو الذي يبدأ به الحجّامون دائمًا : ( الكاهل ) .

         وترجع كثرة المواضع التي تُعمل عليها الحجامة ؛ لكثرة عملها وتأثيراتها في الجسد ، فهي تعمل على خطوط الطاقة، وهي التي تستخدمها الإبر الصينية ، وقد وجد أن الحجامة تأتي بنتائج أفضل عشرة

                                                                                        أضعاف من الإبر الصينية ، وربما يرجع ذلك لأن الإبرة تعمل على نقطة صغيرة ، أما الحجامة فتعمل على دائرة قطرها5 سمتقريبًا

images49 مواضع الحجامة

صور مواضع الحجامة في الجسم

مواضع الحجامة في الهدى النبوي :

عن أنس بن مالك رضي الله عنه ” أن رسول الله علية الصلاة والسلام  كان يحتجم في الأخدعين والكاهل” أخرجه الترمذي وأبو داود وإسناده صحيح .
وعن أنس رضي الله عنه أن النبي علية الصلاة والسلام  كان يحتجم في الأخدعين والكاهل وكان يحتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين ” أخرجه الترمذي وحسنه .
وعن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه أن رسول الله علية الصلاة والسلام  كان يحتجم على هامته وبين كتفيه وهو يقول:من أهراق من هذه الدماء فلا يضره أن لا يتداوى بشيء لشيء ” أخرجه أبو داود بإسناد حسن .
وعن أنس رضي الله عنه :” كان رسول الله rيحتجم ثلاثاً:واحدة على كاهله واثنتين في الأخدعين ” أخرجه أحمد وأصحاب السنن وإسناده صحيح .
وعن أنس أيضاً ” أنه علية الصلاة والسلام  احتجم وهو محرم في رأسه لصداع كان به” رواه البخاري في صحيحه .
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ” أن رسول الله علية الصلاة والسلام  احتجم على وركه من وثء كان به ” أخرجه أبو داود والنسائي وإسناده حسن، والوثء شبيه بالخلع وليس به.
وعن عبد الله بن بحينة أن رسول الله علية الصلاة والسلام  احتجم بلحي جبل عن طريق مكة وهو محرم وسط رأسه ” رواه البخاري، ولحي جمل بقعة معروفة في الحجاز وهي عقبة الجحفة على سبعة أميال من السقيا( ابن حجر في فتح الباري ) .
وعن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما ” أن رسول الله علية الصلاة والسلام  احتجم في رأسه ” رواه البخاري “.
وعن قتادة عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله علية الصلاة والسلام  احتجم وهو محرم على ظهر القدم من وثء كان به ” أخرجه النسائي في سننه .
والأخدعان العرقان المكتنفان للعنق في جانبيه والكاهل ما بين الكتفين وهو مقدم الظهر والهامة الرأس وجمعها هام .
قال ابن القيم:الحجامة على الكاهل تنفع من وجع المنكب والحلق، والحجامة على الأخدعين تنفع من أمراض الرأس وأجزائه كالوجه والأسنان والأذن والعين والأنف والحلق إذا كان حدوث ذلك عن كثرة الدم أو فساده أو عنهما جميعاً …. والحجامة تحت الذقن تنفع في وجع الأسنان والوجه والحلقوم وتنقي الرأس والكتف … والحجامة على ظهر القدم تنوب عن فصد الصافن وتنفع من قروح الفخذين والساق وانقطاع الطمث والحكة العارضة في الأنثيين والحجامة أسفل الصدر نافعة في دماميل الفخذ وفي النقرس والبواسير والفيل وحكة الظهر …../هـ.
يقول د. محمود ناظم النسيمي : يسمى الأخدع في المصطلح الطبي الحديث الوريد الوداجي الخارجي الخلفي وهو يصُبُ في الوريد الوداجي الظاهر، وعلى هذا فإن الحجامة  في الأخدعين تحتاج إلى دقة متناهية وبأن تكون الشرطة سطحية غير عميقة وتقوم مقامها الحجامة في الكاهل وهذه أبعد علىالعروق الكبيرة وأسلم … وقد احتجم النبي علية الصلاة والسلام  في الأخدعين والكاهل، واستمر تطبيق الحجامة فيهما في عهد النهضة العربية وذكرها مع استطباباتها الرئيس ابن سينا
ومن دراستنا للأحاديث النبوية التي نقلت المواضع التي طبقها النبي علية الصلاة والسلام  حين احتجامه يبدو أنها تتعلق بالمرض المعالج، بمعنى أنها ليست أموراً تعبدية وإنما هي أمور يتدخل الطب في تحديدها، فهي بدون شك أمر اجتهادي يعلمها الناس بالخبرة .
ويرى الأستاذ د. أحمد لطفي  أن الحجامة تعمل على خطوط الطاقة وهي نفسها التي تستخدما طريقة المعالجة بالإبر الصينية. ويرى أن الحجامة تأتي بنتائج أفضل عشرة أضعاف من الإبر الصينية، فهي تعمل على مواضع الأعصاب الخاصة بردود الأفعال، كما تعمل على الغدد اللمفاوية حيث تقوم على تنشيطها، كما تعمل أيضاً على الأوعية الدموية وعلى الأعصاب أيضاً .

images219 مواضع الحجامة

صور مواضع الحجامة في الظهر

ويرى البروفسور أمير محمد صالح  أن الأسس التي يتم من خلالها تحديد منطقة الحجامة  فهي ثلاثة أسس:
1- التطبيق على مناطق الألم المتصلة مباشرة بالجلد .
2- تنبيه مناطق الوصل العصبية المشتركة مع الجلد في مراكز واحدة مثل تنبيه مناطق معينة من الكتف لمعالجة آفات القلب، وتنبيه أماكن عند أسفل الظهر لمعالجة آفات البروستات ( الموثة ) حيث يكون الجلد مشتركا مع هذه الأعضاء بردود حسية عصبية واحدة .
3-تنبيه مناطق معينة من الجلد يحدث رد فعلها إفرازات في غدد معينة – وهذه الأمور الثلاثة تحتاج من الطبيب المعالج الذي يجرى الحجامة معرفة دقيقة مفصلة لهذه الأمور التشريحية .

ونذكر بعض فوائد الحجامة مثلما اكد علية المصطفي علية افضل الصلاة والسلام

عن ابن عباس رضي الله عنه أيضاً أن رسول الله r احتجم وهو محرم من شقيقة كانت به رواه البخاري في صحيحه .
للصداع (1)أسباب كثيرة كظاهرة وحيدة وأكثرها حدوثاً الصداع المرافق لفرط التوتر الشرياني [ ارتفاع الضغط الدموي ] والصداع الوعائي المسبب للشقيقة . ولعل الحديث الأول التي روته سلمى – خادم رسول الله – يمكن أن يحمل على الشقيقة أو على أي صداع بسبب آخر .
فأما صداع فرط التوتر الشرياني فهو صداع غالباً ما يأتي في الصباح الباكر ويتوضع في مؤخرة الرأس ويتحسن عادة بمعالجة ارتفاع الضغط عند المريض .
والشقيقة (1)عبارة عن نوبات متكررة من الصداع الذي يكون وحيد الجانب في بدايته غالب الأمر، وقد تترافق بحس غثيان وقمه وأقياء، وتسبق بعض النوبات، أو ترافقها اضطرابات حسية حركية أو اضطرابات في المزاج وغالباً ما تكون مرضاً عائلياً . وأثبتت الدراسات الحديثة أن الشقيقة تحدث بنسبة أكبر عند مرضى فرط التوتر الشرياني وسبب ذلك مجهولاً .
وتدعى الشقيقة بالإنكليزية والفرنسية Migraine (2)وهو اسم مشتق من اليونانية لأنها تصيب بآلامها شق من شقي الرأس . وهذا التعبير اليوناني ينطبق على التعبير عندنا بالعربية لأن الشقيقة هي مؤنث شقيق والذي هو بدوره تصغير لشق كما تدعى أحياناً بالصداع النصفي ، وتصيب الشقيقة من 10-20% من البشر كما تصيب النساء منها ضعف الرجال . وقد صدر حول الشقيقة في الولايات المتحدة كتب متخصصة وأفردت لها المجلات صفحاتها ، كما أن البريطانيين ساهموا بالبحث والتأليف وإنشاء الجمعيات المهتمة بأخبارها ، ونظموا المؤتمرات العلمية الخاصة بمناقشة أعراض هذا المرض المزعج وتطوراته ومعالجته ، منها مؤتمراً حضره أكثر من 220 طبيباً من شتى أرجاء العالم .
يقول د. ظافر العطار متابعاً : ” كل هذا الاهتمام لم يؤد إلى علاجها جذرياً وإن كان تخفيف حدتها وارداً حسب رأى الجراح برنارد في كتابه ” الهيمنة على الشقيقة “(2) فهو يمنع مرضاه من التدخين ويحرم عليهم الخمرة بمختلف أشكالها ويوصيهم بالابتعاد عن أكل الجبن. وأما الحل الجذري لعلاج الشقيقة فيذكره الإمام البخاري في كتاب الطب من صحيحه ” احتجم رسول الله علية الصلاة والسلام  من شقيقة أصابته”.
ويورد د. العطار حالة السيدة أ . م . في الـ 45 من عمرها ، مصابة بالشقيقة منذ 20عاماً وازدادت حدة المرض في السنين الأخيرة حتى أنها أخذت إلى المشفى مرة بحالة إسعاف ، احتجمت منذ 15 يوماً وشعرت بزوال الأعراض منذ إجراء الحجامة واستغنت عن كل المسكنات التي كانت تأخذها ، الجبن يسبب لها نوبة ولكنها لا تحب الجبن بشكل طبيعي ، الشوكولا والدخان لا يؤثران عليها . كمية الدم التي استخرجها الحجام تعادل كأس ماء من طرفي نقرتها بالقرب من كل أذن . جدُ المريض كان مصاباً بالشقيقة …. وقد أكدت المريضة أن الخمسة عشر يوماً التي قضتها بدون ألم بعد الحجامة  تستحق أكثر من عملية الحجامة  بكثير حتى ولو عادت رأساً الآن …

كانت هذة مجموعة كبيرة من اراءا العلماء في مواضع الحجامة وايضا ذكرنا مواضع الحجامة في الطب النبوي وفي السنة النبوية مدعمين اياها بالاحاديث النبوية الصحيحة والمسندة

مواضيع متعلقة بموضوعك

الحجامة في السنة, اماكن الحجامة, مواضع الحجامة,


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Powered by WordPress. Designed by elogi.