نبتدا حديثنا عن علاج الوسواس بقول الله عزوجل قل اعوذ برب الناس ملك الناس الة الناس من شر الوسواس الخناس …..اذا الوسوسة هي حديث الشيطان للانسان في الخفي حيث يتنوع حديث الشيطان للانسان اما بالخفي او بالعلن ويكون حديث الشيطان للانسان في الخفي كما ذكر في الاية السابقة ان يحدث الشيطان الانسان للقيام باعمال تنافي تعاليم الله اما حديث الشيطان ووسوستة لة في العلن فتكون عند تشكل الشيطان علي شكل انسي ويحاول بذلك توجية الانسان الي معصية الله مع اعطاء مبررات لذلك حيث ان الوسواس  الوسواس يحتمل أن يكون كلاما خفيا يدركه القلب ويمكن أن يكون هو الذي يقع في الفكر ويكون منه مس وسلوك ودخول في أجزاء الإنسان خلافا لبعض المتكلمين في إنكارهم سلوك الشيطان في أجسام الإنس وزعموا أنه لا يوجد روحيين في جسد واحد ويدل قوله تعالي ( الذي يوسوس في صدور الناس ) وقول النبي صلي الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري

حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنِي اللَّيْثُ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُالرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ رَضِي اللَّهم عَنْهممَا أَنَّ صَفِيَّةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهُ ح حَدَّثَنَا عَبْدُاللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ وَعِنْدَهُ أَزْوَاجُهُ فَرُحْنَ فَقَالَ لِصَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ لَا تَعْجَلِي حَتَّى أَنْصَرِفَ مَعَكِ وَكَانَ بَيْتُهَا فِي دَارِ أُسَامَةَ فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَهَا فَلَقِيَهُ رَجُلَانِ مِنَ الْأَنْصَارِ فَنَظَرَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ أَجَازَا وَقَالَ لَهُمَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَالَيَا إِنَّهَا صَفِيَّةُ بِنْتُ حُيَيٍّ قَالَا سُبْحَانَ اللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنَ الْإِنْسَانِ مَجْرَى الدَّمِ وَإِنِّي خَشِيتُ أَنْ يُلْقِيَ فِي أَنْفُسِكُمَا شَيْئًا

صور علاج الوسواس

صور علاج الوسواس

اذا بعد ان تعلمنا معني الوسوسة وكيفية وسوسة الشيطان للانسان وانواع الوسوسة نتطرق الي التعريف العام والشامل لمعني الوسواس فالوسواس هو

الوسواس أفكار  رديئة تدور في عقل الإنسان وهي بسبب سيطرة القرين والشيطان علي الإنسان في حالة ضعف الذكر والبعد عن الطريق المستقيم فكلما جد الإنسان  بالطاعة خنس الوسواس وقد ذكر الوسواس في القرآن الكريم في خمس مواضع:

الموضع الأول في سورة الأعراف الآية رقم (   20 )

فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنْ الْخَالِدِينَ(20)

الموضع الثاني في سورة طه الآية (120)

فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَاآدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى(120)

الموضع الثالث في سورة ق الآية ( 16)

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ(16)

الموضع الثالث في سورة الناس

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ(1)مَلِكِ النَّاسِ(2)إِلَهِ النَّاسِ(3)مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ(4)الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ(5)مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ(6)

يقول القرطبي في تفسير قوله تعالي الوسواس الخناس يعني: من شر الشيطان. والمعنى: من شر ذي الوسواس; فحذف المضاف; قال الفراء: وهو (بفتح الواو) بمعنى الاسم; أي الموسوس. و (بكسر الواو) المصدر; يعني الوسوسة. وكذا الزلزال والزلزال. والوسوسة: حديث النفس. يقال: وسوست إليهم نفسه وسوسة ووسوسة (بكسر الواو). ويقال لهمس الصائد والكلاب وأصوات الحلي: وسواس. وقال ذو الرمة:

فبات بشئزه ثاد ويسهره               تذؤب الريح والوسواس والهضب

وقال الأعشى:

تسمع للحلى وسواسا إذا انصرفت                   كما استعان بريح عشرق زجل

وقيل: إن الوسواس الخناس ابن لإبليس, جاء به إلى حواء, ووضعه بين يديها وقال: اكفليه. فجاء آدم عليه السلام فقال: ما هذا [يا حواء] قالت: جاء عدونا بهذا وقال لي: اكفليه. فقال: ألم أقل لك لا تطيعيه في شيء, هو الذي غرنا حتى وقعنا في المعصية؟ وعمد إلى الولد فقطعه أربعة أرباع, وعلق كل ربع على شجرة, غيظا له; فجاء إبليس فقال: يا حواء, أين ابني؟ فأخبرته بما صنع به أدم عليه السلام فقال: يا خناس, فحيي فأجابه. فجاء به إلى حواء وقال: اكفليه; فجاء آدم عليه السلام فحرقه بالنار, وذر رماده في البحر; فجاء إبليس [عليه اللعنة] فقال: يا حواء, أين ابني؟ فأخبرته بفعل آدم إياه; فذهب إلى البحر, فقال: يا خناس, فحيي فأجابه. فجاء به إلى حواء الثالثة, وقال: أكفليه. فنظر; إليه آدم, فذبحه وشواه, وأكلاه جميعا. فجاء إبليس فسألها فأخبرته [حواء]. فقال: يا خناس, فحيي فأجابه [فجاء به] من جوف آدم وحواء. فقال إبليس: هذا الذي أردت, وهذا مسكنك في صدر ولد آدم; فهو ملتقم قلب آدم ما دام غافلا يوسوس, فإذا ذكر الله لفظ قلبه وانخنس. ذكر هذا الخبر الترمذي الحكيم في نوادر الأصول بإسناد عن وهب بن منبه. وما أظنه يصح, والله تعالى أعلم. ووصف بالخناس لأنه كثير الاختفاء; ومنه قول تعالى: “فلا أقسم بالخنس” [التكوير: 15] يعني النجوم, لاختفائها بعد ظهورها. وقيل: لأنه يخنس إذا ذكر العبد الله; أي يتأخر. وفي الخبر [إن الشيطان جاثم على قلب ابن آدم, فإذا غفل وموس, وإذا ذكر الله خنس] أي تأخر وأقصر. وقال قتادة: “الخناس” الشيطان له خرطوم كخرطوم الكلب في صدر الإنسان, فإذا غفل الإنسان وسوس له, وإذا ذكر العبد ربه خنس. يقال: خنسته فخنس; أي أخرته فتأخر. وأخنسته أيضا. ومنه قول أبي العلاء الحضرمي – أنشد رسول الله صلى الله عليه وسلم:

وإن دحسوا بالشر فاعف تكرما             وإن خنسوا عند الحديث فلا تسل

الدحس: الإفساد. وعن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم, فإذا ذكر الله خنس, وإذا نسي الله التقم قلبه فوسوس]. وقال ابن عباس: إذا ذكر الله العبد خنس من قلبه فذهب, وإذا غفل التقم قلبه فحدثه ومناه. وقال إبراهيم التيمي: أول ما يبدو الوسواس من قبل الوضوء. وقيل: سمي خناسا لأنه يرجع إذا غفل العبد عن ذكر الله. والخنس: الرجوع. وقال الراجز:

وصاحب يمتعس امتعاسا                    يزداد إن حييته خناسا

وقد روى ابن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى: “الوسواس الخناس” وجهين: أحدهما: أنه الراجع بالوسوسة عن الهدى. الثاني: أنه الخارج بالوسوسة من اليقين.انتهي كلام القرطبي.

الان تعلمنا معا معني وسوسة الشيطان للانسان وكيف يوسوس الشيطان للانسان ومعني الوسواس الخناس وشرحنا شرح وافيا عن قول الله تعالي الذي يوسوس في صدور الناس ننتقل الان الي الامر الاعلي تقييما وهو علاج الوسوسة التي يعاني منا بعض المرضي

صور الوسواس القهري

صور الوسواس القهري

حيث سنسرد بعض التعليمات والايات القرانية التي وجب علي المريض قرائتها والعمل بها ليتم شفاؤة بحول الله وقدرتة من مرض الوسوسة وهي كالتالي :

1-  من أعظم الآيات لدفع الوسواس قراءة سورة الفلق والناس وكذلك كثرة الاستعاذة من   الشيطان وكثرة ذكر الله تعالي وَيُذْكَرُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ( الْوَسْوَاسِ ) إِذَا وُلِدَ خَنَسَهُ الشَّيْطَانُ فَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ذَهَبَ وَإِذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ ثَبَتَ عَلَى قَلْبِهِ *

2-     عدم البول في مكان الاستحمام مثل الطست وحوض الاستحمام الحديث وأي مكان

تتناثر منه آثار البول لقول النبي صلي الله عليه وسلم كما روي البخاري

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى مَرْدَوَيْهِ قَالَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ أَشْعَثَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يَبُولَ الرَّجُلُ فِي مُسْتَحَمِّهِ وَقَالَ إِنَّ عَامَّةَ الْوَسْوَاسِ مِنْهُ قَالَ وَفِي الْبَاب عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَبمو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ مَرْفُوعًا إِلَّا مِنْ حَدِيثِ أَشْعَثَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَيُقَالُ لَهُ أَشْعَثُ الْأَعْمَى وَقَدْ كَرِهَ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ الْبَوْلَ فِي الْمُغْتَسَلِ وَقَالُوا عَامَّةُ الْوَسْوَاسِ مِنْهُ وَرَخَّصَ فِيهِ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْهُمُ ابْنُ سِيرِينَ وَقِيلَ لَهُ إِنَّهُ يُقَالُ إِنَّ عَامَّةَ الْوَسْوَاسِ مِنْهُ فَقَالَ رَبُّنَا اللَّهُ لَا شَرِيكَ لَهُ و قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ قَدْ وُسِّعَ فِي الْبَوْلِ فِي الْمُغْتَسَلِ إِذَا جَرَى فِيهِ الْمَاءُ قَالَ أَبمو عِيسَى حَدَّثَنَا بِذَلِكَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ الْآمُلِيُّ عَنْ حِبَّانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ *

3-      كثرة قراءة سورة السجدة وآيات السجدة مع السجود عند السجدة

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ قَالَا حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي يَقُولُ يَا وَيْلَهُ وَفِي رِوَايَةِ أَبِي كُرَيْبٍ يَا وَيْلِي أُمِرَ ابْنُ آدَمَ بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ فَأَبَيْتُ فَلِيَ النَّارُ حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ فَعَصَيْتُ فَلِيَ النَّارُ *

4-      تقرأ الرقية علي ماء مع آيات السجود ويؤخذ كوب مع كل آذان خمس مرات يوميا

وتسطيع ان تجد الرقية الشرعية المثلي بايات القران الكريم كما جاء في كتاب الطب النبوي هنا

وهكذا نكون انتهينا من سرد جميع جزانب موضوع الوسوسة والوسواس وعلاج الوسواس اتمني منكم الدعاء وان تتوجهوا الي الله خاشعين طائعين طالبين منة العلاج فهو الشافي العافي واتباع ما سلف من التوجيهات العلاجية فيتم الشفاء من الوسواس ويتم علاج الوسواس بامر الله تعالي