السحر في الاسلام

نستعرض معا مجموعة كبيرة من الاحاديث النبوية والتي ورد فيها احكام السحر ومعني السحر سواء في اللغة او الاصطلاح لنجعلها نبراسا لنا تضي لنا الطريق بما لا يخالف شرع الله حيث نسرد العديد من الادلة والتي جئات في سنة النبي علية افضل الصاة والسلام في السحر وجميع هذة الاحاديث مسندة وقوية كما نستعرض كيف سحر للنبي علية افضل اصلاة واسلام وكيفية علاج السحر من سنتة وهدية علية افضل الصلاة والسلام ونبدا الان في سرد جميع الاحاديث النبوية والتي تبين جميع احكام السحر لتكون مرشدا لنا :

الأدلة من السنة :

في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم (البيان )

حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ قَالَ الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَالسِّحْرُ وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ وَأَكْلُ الرِّبَا وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ *

صور الرقية الشرعية في الاسلام

وفي الحديث الذي رواه أبو داوود وابن ماجة وحسنه الألباني

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَمُسَدَّدٌ الْمَعْنَى قَالَا حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَخْنَسِ عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنِ اقْتَبَسَ عِلْمًا مِنَ النُّجُومِ اقْتَبَسَ شُعْبَةً مِنَ السِّحْرِ زَادَ مَا زَادَ *

وفي الحديث الذي رواه البخاري ومسلم(البيان)

حَدِيثُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : سَحَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَهُودِيٌّ مِنْ يَهُودِ بَنِي زُرَيْقٍ يُقَالُ لَهُ لَبِيدُ بْنُ الْأَعْصَمِ قَالَتْ حَتَّى كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وَمَا يَفْعَلُهُ حَتَّى إِذَا كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ أَوْ ذَاتَ لَيْلَةٍ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ دَعَا ثُمَّ دَعَا ثُمَّ قَالَ يَا عَائِشَةُ أَشَعَرْتِ أَنَّ اللَّهَ أَفْتَانِي فِيمَا اسْتَفْتَيْتُهُ فِيهِ جَاءَنِي رَجُلَانِ فَقَعَدَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِي وَالْآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ فَقَالَ الَّذِي عِنْدَ رَأْسِي لِلَّذِي عِنْدَ رِجْلَيَّ أَوِ الَّذِي عِنْدَ رِجْلَيَّ لِلَّذِي عِنْدَ رَأْسِي مَا وَجَعُ الرَّجُلِ قَالَ مَطْبُوبٌ قَالَ مَنْ طَبَّهُ قَالَ لَبِيدُ بْنُ الْأَعْصَمِ قَالَ فِي أَيِّ شَيْءٍ قَالَ فِي مُشْطٍ وَمُشَاطَةٍ قَالَ وَجُفِّ طَلْعَةِ ذَكَرٍ قَالَ فَأَيْنَ هُوَ قَالَ فِي بِئْرِ ذِي أَرْوَانَ قَالَتْ فَأَتَاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أُنَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ثُمَّ قَالَ يَا عَائِشَةُ وَاللَّهِ لَكَأَنَّ مَاءَهَا نُقَاعَةُ الْحِنَّاءِ وَلَكَأَنَّ نَخْلَهَا رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ قَالَتْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا أَحْرَقْتَهُ قَالَ لَا أَمَّا أَنَا فَقَدْ عَافَانِي اللَّهُ وَكَرِهْتُ أَنْ أُثِيرَ عَلَى النَّاسِ شَرًّا فَأَمَرْتُ بِهَا فَدُفِنَتْ .

وحول هذا الحديث نستعرض أراء العلماء ما هو سحر النبي وطبيعته وتأثيره

*قال المازري – رحمه الله :

أنكر بعض المبتدعة هذا الحديث ، وزعموا أنه يحط منصب النبوة ويشكك فيها . قالوا : وكل ما أدي إلي ذلك فهو باطل ، وزعموا أن تجويز هذا يعدم الثقة بما شرعوه من الشرائع إذ يحتمل علي هذا أن يخيل إليه أنه يري جبريل ، وليس هو ثم ، وأنه يوحي إليه بشيء ، ولم يوح إليه بشيء .

قال المازري : وهذا كله مردود ، لأن الدليل قد قام علي صدق النبي فيما يبلغه عن الله تعالي وعلي عصمته في التبليغ ، والمعجزات شاهدات بتصديقه ، فتجويز ما قام الدليل علي خلافة باطل .

وأما يتعلق ببعض أمور الدنيا التي لم يبعث لأجلها ولا كانت الرسالة من أجلها فهو في ذلك عرضة لما بتعرض البشر كالأمراض ؛ فغير بعيد أن يخيل إليه في أمر من أمور الدنيا ما لا حقيقة له مع  عصمته عن مثل ذلك من أمور الدين ، قال : وقد قال بعض الناس إن المراد بالحديث أنه كان يخيل إليه أنه وطئ زوجاته ولم يكن وطأهن ، وهذا كثيراً ما يقع للإنسان في المنام فلا يبعد أن يقع في اليقظة .( فتح الباري)

وفي الفتح أيضاً قول القاضي عياض : فظهر بهذا أن السحر إنما تسلط علي جسده وظواهر جوارحه لا علي تميزه ومعتقده .

*واستدل ابن القيم في تفسيره بسحره صلي الله عليه وسلم حتى يخيل إليه أنه يفعل الشيء وهو لا يفعله ، ثم شفاه الله وعافاه وقد استدل القرطبي بحديث سحره صلي الله عليه وسلم ثم قال : ” وفيه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال لما حل به السحر (إن الله شفاني ) والشفاء إنما يمون برفع العلة والمرض ، فدل علي أن له حقاً وحقيقة ، فهو مقطوع به بإخبار الله تعالي ورسوله علي وجوده ووقوعه .

ويقول الدكتور عمر الأشقر :

ولا يقال أن السحر فيه صلي الله عليه وسلم يوجب لبساً في النبوة والرسالة لأن أثر السحر لم يتجاوز ظاهر جسمه الشريف ، فلم يصل إلي القلب والعقل ، فهو كسائر الأمراض التي قد تعرض له والتشريع محفوظ بحفظ الله تعالي

صور جميلة للرقية الشرعية

وما ذهب إليه أهل السنة والجماعة من إثبات سحر النبي صلي الله عليه وسلم هو المذهب الحق كما رأينا في أدلتهم سابقاً لأن الله سبحانه وتعالي قد يبتلي رسله بتكذيب أقوامهم لهم ووصل إيذاؤهم إليهم ، وابتلي بعض الرسل بالمرض ، ومن الابتلاء الذي أوذي به الرسول صلي الله عليه وسلم ما أصابه من سحر اليهودي له غير أن أثره لم يتجاوز ظاهر جسده الشريف .انتهي

**من الأدلة ومن أقره أهل السنة والجماعة من الإقرار بسحر النبي صلي الله عليه وسلم وأنه يتأثر بما يصيب الإنسان من الأمراض ليعلمنا صلي الله عليه وسلم كيفية العلاج في حالة السحر

كانت هذة مجموعة كبيرة وشاملة من الاحاديث النبوية القوية والمسندة في السحر لبيان مسببات الاصابة بة وخطرة وانواعه حيث عرضنا هذة الاحاديث النبوية لنبين كيف جاء السحر في الاسلام وكيف وضح لنا الاسلام مفهوم السر في ظل احاديث النبي علية افضل الصلاة والسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى