سورة الكهف من اكثر السور المحببة الي قلبي فلها من المعاني والعبر الكثير والكثير وتحمل في سياقها قصة اهل الكهف والتي تعد من افضل القصص في القران الكريم ولكن اليوم سنسرد فضل سورة الكهف في القران الكريم كما سنسرد فضائل سورة الكهف في الاحاديث النبوية والسيرة النبوية حيث سنستعرض الاحاديث النبوية المسندة في فضل سورة الكهف كما سنسنعرض الاحاديث الضعيفة في فضائل سورة الكهف ايضا…..فضل سوزة الكهف كالتالي :

من حفظ 10 آيات من “سورة الكهف” عصم من المسيح الدجال (رواه مسلم) .

- من قرأ العشر الأواخر من “سورة الكهف” فإنه عصمة من الدجال .

- عن ابن سيعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ “سورة الكهف” يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين الجمعتين

سورة الكهف

الاحاديث الصحيحة في فضائل سورة الكهف 

عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال وفي رواية ـ من آخر سورة الكهف ـ ) [ رواه مسلم ] ..

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من ” فتنة ” الدَّجال ) [ صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 582 ] ..

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة الكهف ) [ كما أنزلت ] كانت له نورا يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة ، و من قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ، و من توضأ فقال : سبحانك اللهم و بحمدك [ أشهد أن ] لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك ، كتب في رق ، ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة ) [ صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2651 ] ..

وقال عليه الصلاة والسلام : ( من قرأ سورة ( الكهف ) ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق ) [ صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 ] ..

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) [ صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 ] ..

سورة الكهف

الاحاديث الضعيفة في فضل سورة الكهف

- ( ألا أخبركم بسورة ملأت عظمتها ما بين السماء و الأرض ؟ و لقارئها من الأجر مثل ذلك، و من قرأها غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى، وزيادة ثلاثة أيام ؟ قالوا : بلى قال : سورة الكهف [ ضعيف جداَ / ضعيف الجامع الصغير / 2160 ] ..
- ( سورة الكهف تدعى في التوراة : الحائلة ؛ تحول بين قارئها وبين النار ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 3259 ] ..
- ( من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف؛ عصم من فتنة الدجال ) [ ضعيف مشكاة المصابيح / 2088 ] ..

كانت هذة مجموعة من الاحاديث النبوية المسندة والقوية في فضل سورة الكهف وايضا عرضنا مجموعة من الاحاديث الضعيفة في فضائل سورة الكهف وارجو من الله ان اكون قد وفقت في عرض فضل سورة الكهف